صيف "الجبيل" الساحرة: مدينة اللؤلؤ... والشواطئ السبعة

أب 07 2022

مدينة الجبيل، "مدينة اللؤلؤ" الساحرة، هي عاصمة محافظة الجبيل الإدارية، تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها نحو 930 كيلو متراً مربعاً، وتنقسم إلى ثلاث مناطق هي: "منطقة البلد"، و"منطقة التحلية"، و"المنطقة الصناعية". وتمتاز بأحيائها السكنية الراقية، وبشواطئها الجميلة التي أكسبتها حضوراً سياحياً لافتاً، وجعلت منها واحدة من أفضل الوجهات الواعدة في قطاع السياحة بالمملكة، بل وعلى امتداد ساحل الخليج العربي، لما تملكه من طبيعة ساحرة، وتخطيط حضري مميز ومزين بالحدائق والمنتزهات العامّة، وشواطئ خلابة ومراسٍ بحرية متكاملة الخدمات الترفيهية وغيرها. وكل هذه المميزات أهّلتها لتكون الخيار الأنسب للسياح والزوار من مختلف الدول، وليُصبح لهذه المدينة الشاطئية الساحرة، حضور مميز في قائمة المناطق السياحية في بلادنا الغالية، ووجهة صيفية فريدة في المملكة، وتكون أحد الشرايين الحيوية لتحقيق مُستهدفات رؤية السعودية 2030، لتعزيز "دور للضيافة" القطاع السياحي الاقتصادي، وبرامج الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

 

أهمّ المعالم السياحية

إطلالة الجبيل المُميّزة والساحرة على الخليج العربي، وتفرّدها بالعديد من المقومات التي تتمثّل في سبعة شواطئ، منها خمسة في الجبيل الصناعية واثنان في الجبيل، جعلت منها وجهة صيفية شهيرة، وموقعاً لا بديل له لعُشّاق الأيام المشمسة والأجواء الشاطئية الخلّابة، للاستمتاع بمياه الخليج وبالطقس الدافئ. كما مكّنها موقعها من أن تُشكِّل حضوراً فاعلاً على خريطة السياحة السعودية، وأن تحجز لنفسها مقعداً متقدماً وموقعاً بارزاً ضمن أجمل المناطق السياحية في المملكة، وذلك لما تملكه هذه المدينة الشاطئية من عناصر الجذب السياحي طوال العامّ، وفي فصل الصيف على وجه الخصوص، حيث تشتهر بمعالمها السياحية الجذابة التي تُقدِّم خدمات متميزة للأهالي والسياح، ومنها:

"كورنيش الجبيل"، يتميز ببعض أشجار النخيل التي تُكسبه مظهراً سياحياً فريداً، وبالورود الملوّنة التي تتيح مشهداً جمالياً رائعاً. كما يحتوي على مجموعة من الشاليهات الفاخرة، وبعض المرافق المُخصّصة لذوي الاحتياجات الخاصّة، وممشى كبير تحيط به الأشجار، للاستمتاع بممارسة رياضة المشي.

"كورنيش محلّة طيبة الجبيل"، أو "شاطئ طيبة الجبيل"، يُعتبر من المرافق السياحية الحديثة، ومن أفضل شواطئ الجبيل الرملية وأكثرها زيارة، حيث يستقطب عدداً كبيراً من الزوّار والسيّاح، من محبي ممارسة الأنشطة الشاطئية، والراغبين في الاسترخاء والهدوء، حيث يُتيح لهم العديد من الخيارات، منها متعة التجوّل والمشي لمسافات طويلة بجانب البحر، والتمتّع بمنظر الأمواج، والسباحة، وصيد الأسماك، والتخييم. ويتميز الكورنيش بكبر مساحته، وتوافر المرافق المُتعدّدة.

"شاطئ النخيل"، وهو شاطئ رملي يبلغ طوله نحو 1.5 كم، يتميز بمياه صافية، ويُعتبر مقصداً مثالياً، بما يضمه من أنشطة وفعاليات متعدِّدة ومتنوِّعة، للمتنزهين، خاصة هواة السباحة والاستمتاع بمياه البحر الدافئة، وعُشّاق المشي وصيد الأسماك.  كما يحوي منتزهاً يُتيح الاستمتاع بمنظر الشاطئ الخلاب وبمياهه النقية المُتلألئة ورماله البيضاء الناعمة، ومقاهي توفر جلسات فريدة وأجواء لا تُضاهى، ومساحات شاسعة من الأراضي الخضراء، ممّا أكسبه مظهراً جذاباً، شجّع على تنظيم بعض المهرجانات السنوية كمهرجان الزهور، حيث يتحوّل هذا الشاطئ في كل عامّ، إلى لوحة مزدانة بالزهور الملوّنة.

"شاطئ الفناتير"، يقع بالقرب من طريق الملك فهد، ويُعتبر من الشواطئ الحديثة في الجبيل. وقد تمّ الاهتمام به وتطويره لزيادة نسبة السياحة في هذه المدينة الشاطئية. ويزخر بكثير من المرافق الحيوية والخدمات الضرورية والأنشطة المتنوِّعة، كسياحة الألعاب الترفيهية التي تنتشر على امتداده.

"شاطئ دارين الجبيل"، يُعد من أفضل شواطئ هذه المدينة الحالمة وأكثرها رواجاً، وعاملاً مهمّاً من عوامل الجذبٍ الإضافية لهواة الأنشطة الشاطئية، ذلك لكونه وجهة مُثلى لقضاء عطلة صيفية لا مثيل لها، ومشاهدة جمال الخليج والاستمتاع بمناظر أمواجه المتلاطمة، ومياه الصافية النقية التي تعكس ضوء الشمس، وروعة الرمال الممتدة، وتوافر فرص التجوّل، وممارسة رياضات المشي والركض على رماله الذهبية، وكذلك ركوب الدراجات الهوائية، ولعب كرة القدم وكرة الطائرة الشاطئية، والسباحة، وغيرها من أنشطة ومرافق مُتنوّعة.

منتزهات مميزة

هذا، بالإضافة إلى العديد من المنتزهات، منها منطقة النزهة التي تقع في الجهة الغربية من منطقة الجبيل الصناعية، وتبلغ مساحتها نحو 204 كيلومترات، وتحتوي على ملاعب متعدِّدة، وساحات مُخصّصة للرياضات المائية، بالإضافة إلى:

"متنزه الدفي"، أو " حديقة  الدفي"، الذي يقع شمال مدينة الجبيل الصناعية، وفي الجهة الشمالية من حي "الدفي"، وقد تم تأسيسه في عام 1984م، ويمتد على مساحة تبلغ 451.600 م 2، ويُعدُّ أكبر منطقة خضراء في الجبيل، ومن الأماكن السياحية الراقية والمميزة فيها، لما يتصف به من ديكورات وتصاميم قائمة على طراز ريفي متميز، وأشجار كثيفة ومورقة ومُعمِّرة يبلغ عمرها أكثر من 30 عاماً، وتُشكِّل غابة كبيرة ذات مساحات خضراء مسطحة رحبة منبسطة وممتدة على ساحل البحر، تُتيح مشاهد آسرة وممتعة وخلّابة لقضاء أوقات شيقة لا تُنسى.

"متنزه الأندلس الجبيل"، يمتد على مساحة 260,000 م2، ويُعتبر من أجمل الحدائق التي تضمها الجبيل، حيث يوفر تجربة فريدة واستثنائية لهواة التنزّه وعشاق الطبيعة، ويُتيح للزوّار فرصة قضاء أوقات رائعة، بالتجوّل وسط طبيعة غنية بكل مقومات الجمال، من مناطق عُشبية، وأشجار ظليلة، مع توافر أماكن لممارسة رياضة المشي والركض، وأيضاً لعب كرة القدم. كما يضم المنتزه أماكن مُخصّصة  للشواء في الهواء الطلق، وتحت ظلال هذه الأشجار الوارفة، ومقاعد مُخصّصة لراحة الزوّار، ومساحات للعب الأطفال. 

"منتزه القناة المائية للترفيه"، يُتيح تجربة تجوّل مُدهشة بين مساحاته الخضراء الرحبة، والاستمتاع بالجلوس وتأمّل المناظر الجميلة التي تُحيط بك من أشجارٍ وارفة ظليلة، ومساحات خضراء مُمتدّة. كما يتميز المنتزه بتصميمات حديثة، وبتوافر جميع التجهيزات الضرورية، ومرافق حيوية منها قناة مائية رئيسة، تتوسط المنتزه وتستخدم لتصريف مياه السيول الزائدة، كما يضم كثيراً من الأشجار التي تُعتبر مقصداً رئيساً للطيور المُهاجرة في فصلي الشتاء والربيع.

"منتزه نجد"، هو منتزه خاص بالشبان فقط، وُيعتبر من أرقى المتنزهات في منطقة الجبيل الصناعية، ويحتوي على كثير من المسطحات الخضراء، وأماكن ومراكز الترفيه، والعديد  من الخدمات السياحية، والمرافق الصحية، وتقع في وسطه نافورة مُضيئة، كما يوجد بجواره كثير من أماكن الاسترخاء وملاعب كرة القدم والكرة الطائرة وغيرها من أنشطة رياضية.

الحدائق والمناطق الأثرية

"حديقة السلام"، تمتدّ على مساحة 87,500م، وتأسست عام 2016م، وتُعتبر متنفّساً طبيعياً وواحدة من أهم الحدائق في الجبيل، والأكثر جذباً، ووجهة مهمّة لعشاق الطبيعة والتنزّه في المساحات الخضراء. وتنفرد هذه الحديقة بتقديم تجربة مميزة، تتمثّل في مسرح حفلات موسيقية، يُقدّم عروضاً موسيقية حية. هذا، بجانب الاستمتاع بالتجوّل في مساحاتها الخضراء الرحبة، ومشاهدة المناظر الجميلة المُحيطة من أشجار كبيرة وظليلة تُزيّن جنبات الحديقة ومسطحات خضراء واسعة، وتأمل هذه الطبيعة الخلّابة، وكذلك ممارسة رياضة المشي، وأداء بعض التمارين الرياضية، ولعب التنس وكرة القدم، مع تخصيص ساحة لعب خاصة بالصغار.

"حديقة جلمودة الجبيل"، تتميّز هذه الحديقة الغنّاء، بمسطحات خضراء وأشجار ظليلة، وتُقدّم لمرتاديها فُرصاً متنوّعة منها التجوّل في جنباتها واستكشاف سحرها الأخاذ، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي تطوّق السائح والزائر، والجلوس في مقاعدها الوثيرة للراحة وتأمل مساحاتها خضراء، وطبيعتها الجذّابة، وأيضاً ممارسة رياضات المشي، والتزلج على الألواح، وغيرها.

"محمية الجبيل"، وقد تمّ تأسيسها للكشف عن نسبة التلوث النفطي على ساحل الخليج العربي، وللحفاظ على الأحياء البحرية بهذه المنطقة الحيوية والمهمة، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الأحياء الفطرية والقوارض والطيور والحيوانات اللافقارية. بجانب بعض الجزر التابعة لمدينة الجبيل، التي من أبرزها "جزر جنا"، و"جريد"، و"كاران".

كما تضم الجبيل مواقع تاريخية وأثرية، تبلغ نحو 27 موقعاً أثرياً، منها "أبو شريف"، و"المباركية"، و"العبا". وكذلك "برج طوية"، الذي بُني عام 1928م  ويرتبط بعهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه -، إضافة إلى موقع "الجبل البحري"، وموقع "جمرك الجبيل التراثي"، وموقع "مردومة الأثري" في مدينة الجبيل الصناعية، والذي اكتُشف عام 2011م، وموقع "كنيسة الجبيل"، في شمال محافظة الجبيل، والتي اُكتُشفت عام 1986م، وموقع "الدوسرية" الأثري في الجنوب الشرقي من المحافظة، إضافة إلى موقع "الدفي" الأثري في مدينة الجبيل الصناعية، حيث اُكتُشف بين عامي 1984- 1988م. ومن الأسواق الشعبية في محافظة الجبيل، "سوق شارع القطيف الشعبي"، الذي تأسّس قبل 50 عاماً، كأوّل سوق نسائي في الجبيل، ويختص ببيع المُنتجات النسائية، ويشكل ثقلاً تجارياً وتاريخياً كبيراً لهذه المدينة.

مراكز  التسوق والملاهي

كما تضم الجبيل عدداً من الفنادق الراقية التي تُقدّم كل فنون الضيافة، وتطرح حزم امتيازات وخدمات تُرضي كل سائح وزائر، لتميزها بالمواكبة والمُعاصرة والتجدّد والتنوّع.  مع وجود عدد من أرقى الشقق والوحدات والأجنحة السكنية الفندقية الفاخرة، التي توفر للضيوف كل سبل الراحة والرفاهية. هذا، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من المنتجعات التي تطل على أهم معالم هذه المدينة الحالمة.

وأيضاً تمتاز الجبيل بوجود عدد من المجمعات التجارية التي تُشكِّل مُتنفساً مُحفِّزاً للمتسوقين، من "مولات" ومجمعات ومراكز تسوّق تحوي معارض ومتاجر تُقدِّم أشهر العلامات والسلع التجارية العالمية، وتُتيح الاستمتاع بجولات تسوّق استثنائية، ومنها "جبيل مول"، و"الفناتير مول"، و"الحويلات سنتر الجبيل". ومن أهمّ الملاهي التي تضمها هذه المدينة:

"ملاهي هابي لاند"، تتميز بوجود نافورة كبيرة جدًا، وجلسات رائعة تطل على هذه النافورة الراقصة، ومساحات خضراء مبهجة، وألعاب مسلية ومثيرة وشيقة، ولتُصبح هذه الملاهي من أبرز المرافق الترفيهية والسياحية المميزة، التي يحرص الكبار والصغار على زيارتها.

مدينة الجبيل الصناعية

هي أكبر مدينة صناعية في العالم، تمتد على مساحة 1016 كم2. وما يميز هذه المدينة الرائدة أنها تراعي أعلى معايير الالتزام بالبيئة والحفاظ على المساحات الخضراء، ما جعل منها مقصداً للعديد من الزوّار والسيّاح للتعرف على  معالمها. وتشهد مدينة الجبيل الصناعية حركة سياحية متنامية تستقطب العديد من المواطنين والزوار من مختلف مناطق المملكة للاستمتاع بمياه الخليج الذهبية وبجزره القريبة وبما تتميز به من شواطئ خلابة ذات مراس متعددة القوارب ومتنزهات وحدائق ترفيهية رائعة التخطيط مما جعلها محط أنظار القطاع الخاص. ومن ضمن الأنشطة السياحية التي تقدم للسياح، تنظيم رحلات برية إلى الجزر القريبة من مدينة الجبيل الصناعية، ورياضة ركوب الخيل حيث تنظم بشكل أسبوعي سباقات الخيل لمحبي الخيل أو رياضة الفروسية،  والعديد من الملاعب الرياضية المفتوحة والمغطاة.